القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

أفضل مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية

مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية






يعتبر استخدام المستحضرات من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المستحضرات الموجودة بالأسواق والمحضرة بالمنزل.


الغسول اليومي

الاستخدام المستمر للصابون على البشرة يسبب لها الأضرار، فبالإضافة إلى احتوائه على مادة هيدروكسيد البوتاسيوم التي تسبب جفاف البشرة، فهو يساعد البشرة الدهنية على إفراز المزيد من الزيوت، ولذلك فإن الأفضل هو استخدام الغسول المخصص لكل نوع من أنواع البشرة.


ينصح خبراء التجميل باستخدام الغسول المخصص للبشرة الدهنية صباحا ومساءا للتقليل من نسبة الزيوت التي تفرزها البشرة، وفي نفس الوقت لا تسبب الجفاف، مما يعمل على توازن البشرة.





يفضل استخدام أنواع الغسول التي تحتوي على أحماض مثل بينزيول بروكسيد، جليكوليك أسيد أو بيتا هيدروكسي أسيد، لمن يعانون من حب الشباب.


عند اختيار الغسول يجب انتقاء علامة تجارية معروفة وموثوق بها، ويُفضل شراء عبوة صغيرة لتجربة الغسول في بادئ الأمر لتجربته وتحديد إذا كان مناسبا لبشرتك أم لا.


لا يمكن أن نحكم بأن الغسول ليس جيدا إذا لم يأت بتأثير فعال على بشرتك، فأنواع الغسول الخاص بالبشرة الدهنية ليست مناسبة لكل الأشخاص، فليس من الضروري أبدا أن يكون الغسول المناسب لك مناسبا لغيرك.


تونر البشرة

هناك البعض ممن يخلطون ما بين الغسول والتونر، ولكن الاثنين مختلفين تماما، فالغسول يستخدم لتنظيف وتنقية البشرة من الشوائب، أما التونر فهو مستحضر يستخدم لقبض مسام البشرة وبالتالي تقليل إفراز الدهون.




بالرغم من أن بعض خبراء تجميل البشرة ينصحون به، إلا أن البعض يرى أنه يساعد على تهييج البشرة مما يسبب إفراز المزيد من الدهون وليس تقليلها. إذا كنت ممن يرغبون في استخدامه فلا بأس بأن تجربي نوعية جيدة على بشرتك الدهنية، أما إذا كانت بشرتك مختلطة فيجب استخدامه على المناطق التي تفرز كمية كبيرة من الدهون مثل الأنف والذقن والجبهة.


الكريمات المرطبة

من المعتقدات الشائعة ، أن الكريمات المرطبة لا تُستخدم للبشرة الدهنية، استنادا إلى أن الزيوت التي تفرزها البشرة تجعلها رطبة بدرجة كافية، وأنها لا تحتاج إلى ترطيب أكثر.


ذلك الاعتقاد خاطئ تماما؛ حيث أن الزيوت التي تفرزها البشرة لا تساعد على ترطيبها بالقدر الكافي، ويجب استخدام مرطب خاص كل يوم للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية ونعومتها.




يوجد بالأسواق الكثير من الكريمات المرطبة بنوعيات وأسعار مختلفة، يمكنك اختيار الكريم المناسب للبشرة الدهنية، ويُفضل الكريمات التي يدخل الجلسرين من ضمن مكوناتها، حيث تعمل على تنعيم البشرة.


واق الشمس الخالي من الزيوت

الكريمات الواقية من الشمس لا تصلح للاستخدام على البشرة الدهنية؛ ذلك لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الزيوت، لذلك يُفضل استخدام الجل الواقي من الشمس عوضا عنه لاحتوائه على كميات ضئيلة من الزيوت، مما يجعله مناسبا للبشرة الدهنية. 




واق الشمس هام جدا لكل أنواع البشرة للحفاظ عليها من أشعة الشمس الضارة التي تؤذيها وتتسبب في ظهور التجاعيد والبقع الداكنة 


الأقنعة (الماسكات) الجاهزة

هناك العديد من أنواع الأقنعة المتوفرة بالأسواق وبأسعار زهيدة، وعند اختيارك للماسك يجب التأكد من أنه مناسب لبشرتك الدهنية. تختلف أنواع الماسكات طبقا للمكونات المستخدمة والغرض من استخدامها، فهناك ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية، وغيرها لسنفرة البشرة، وأخرى لتضييق المسام، وأخرى لنضارة البشرة وغيرها.




غالبا ما تتكون هذه الماسكات من مكونات طبيعية وليس لها أضرار على البشرة لكن بعض النساء يفضلن استخدام الأقنعة الطبيعية المحضرة بالمنزل، وذلك لعدة أسباب: 
  • أنها رخيصة في تكاليفها، مقارنة بالجاهزة. 
  • أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة، حيث أن البعض لا يفضلن استخدام المستحضرات الجاهزة ظنا منهن أنها تحتوي على مواد صناعية. 
  • أنها سهلة في التحضير والاستخدام، ولا تسبب أي أضرار للبشرة. 




أقنعة يمكن تحضيرها بالمنزل

يمكنك بكل بساطة عمل عدة أقنعة منزلية للبشرة الدهنية، للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية وحيويتها، وهي من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية. أهم شيء عند اختيار مكونات الماسكات ألا تكون محفزة لإفراز الزيوت والدهون، وفيما يلي أمثلة لبعض الماسكات الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية. 




قناع اللبن الزبادي مع الليمون



يتم إضافة بضع قطرات من الليمون الحامض على اللبن الزبادي ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بماء فاتر. يساعد هذا القناع على التخلص من الدهون الزائدة، ويمكن عمله مرة كل أسبوع.




قناع الطماطم



تُعرف الطماطم بفوائدها العديدة حيث احتوائها على فيتامين ج، كما أنها رائعة في شد الوجه وتضييق المسام. يمكن استخدام شرائح حبة طماطم واحدة لوضعها على الوجه لمدة دقائق ثم غسله بالماء الفاتر. لا يصلح قناع الطماطم لمن لديها بشرة حساسة، حيث يمكن أن تعمل على تهيج البشرة واحمرارها. 




قناع زيت الزيتون




لزيت الزيتون العديد من الفوائد لنضارة البشرة الدهنية، ويمكن توزيعه بكل سهولة على الوجه ثم غسله بالماء الفاتر بعد110 دقائق. كما يمكنك استخدام السكر الخشن كسنفرة، عن طريق فركه على البشرة بعد وضع زيت الزيتون. 



قناع الطمي




الطمي معروف بفوائده الكثيرة، منها سنفرة البشرة وتخليصها من الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وتفتيح البشرة. يمكن إدخال الطمي مع عدة مكونات أخرى لعمل ماسك، ويمكن إضافة ماء الورد فقط لعجنه وعمل ماسك بسيط وسريع. 





reaction:

تعليقات